العودة   مدارات للمكتبات والمعلومات وتقنياتها > المنتدي العام للمكتبات ومؤسسات المعلومات > منتدى المكتبات ومؤسسات المعلومات العام
الصفحة الرئيسية التسجيل مركز التحميل قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة


منتدى المكتبات ومؤسسات المعلومات العام يطرح في هذا القسم االموضوعات العامة في مجال المكتبات والمعلومات.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البرنامج المساعد لأمين مركز مصادر التعلم (آخر رد :iyq)       :: برنامج لتصدير البيانات من نظام نور (آخر رد :iyq)       :: برنامج دفتر التحضير الإلكتروني لمركز مصادر التعلم (آخر رد :iyq)       :: سجلات أساسية وثانوية ... لمراكز مصادر التعلم (آخر رد :iyq)       :: دورة في الاوفيس 2007 ( وورد و بوربوينت ) (آخر رد :iyq)       :: NetSupport School 9.02 full النسخة العربية مع الكراك شغال 100% (منظم) (آخر رد :iyq)       :: تعليم أكسيس من الصفر حتى البرمجة و الاحتراف.rar (آخر رد :iyq)       :: معادلات الاكسل للمبتدئين.rar (آخر رد :iyq)       :: كتاب شرح أهم دوال برنامج الإكسل.pdf (آخر رد :iyq)       :: دورة في برنامج الورد للطلاب .... (آخر رد :iyq)      

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-25-2012, 02:40 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
batool
مشرفة سابقة

الصورة الرمزية batool

Exclamation مستويات الحوسبة في مؤسسات المعلومات

لاشك إن للتقدم العلمي والتقني لدول العالمالمختلفة الأثر الكبير على مستويات حوسبة مؤسسات المعلومات فيها، لهذا كان هناكتباين واضح بين الدول المتقدمة والدول النامية في هذا المجال. وإذا ما أخذنا مؤسساتالمعلومات والمكتبات منها على وجه الخصوص في الدول المتقدمة أنموذجا، يمكننا تصنيفالحوسبة فيها إلى ثلاث مستويات أساسية وهي :

1. المستوى الأول : المكتبات المحوسبة.

في هذا المستوى يتم التحول من الشكل التقليدي والعمل اليدوي الذيينجز في المكتبات تدريجيا، باتجاه استخدام الحواسيب، وقد يكون هذا التحول جزئياً أوكليا في كل أو بعض الأعمال المكتبية. على سبيل المثال استخدام نظام محوسب للإعارةبدلا من النظام اليدوي، أو تحويل الفهرس البطاقي إلى فهرس آلي وهكذا، بالنسبةللخدمات والإجراءات الأخرى. لكن السمة الأساسية لهذا المستوى هي في حفاظه على الهدفالعام من الخدمة وإجراءات تقديمها. بمعنى إن جوهر الاختلاف يكمن في آلية التنفيذبين الحاسوب والعمل اليدوي، لكن المشكلة هنا ترتبط في الحاجة المستمرة للعمل اليدويكونه ركيزة التحول إلى العمل المحوسب، فبناء نظام الفهرس الآلي يقوم على أساس وجودفهرس بطاقي، الذي تحتفظ به معظم المكتبات إلى جانب الفهرس الآلي، وهذا الحال ينطبقعلى نظام الإعارة وغيرها من أنظمة المكتبة الأخرى، التي يتم حوسبتها. وعليه يمكنالقول إن ناتج العمل اليدوي(المخرجات) تكون ذاتها مدخلات النظام المحوسب في هذاالمستوى، أو يكون النظام المحوسب في المكتبات مكملا للنظام اليدوي فيها.

وعليه فان الهدف الأساسي لحوسبة المكتبات هو تحقيق سرعة ودقة عاليتين فيتنفيذ الإجراءات وتقديم الخدمات، بالاعتماد على مميزات الحواسيب في هذا المجال. فالفهرس الآلي(المحوسب) على سبيل المثال يختلف عن الفهرس البطاقي في جوانب السرعةوالدقة والشمولية. لكن معطياته تؤدي إلى نتيجة مماثلة لتلك التي نحصل عليهاباستخدام الفهرس البطاقي وهي الوصول إلى المصدر الورقي مع الأخذ بنظر الاعتبار فارقالجهد والسرعة والدقة.

2. المستوى الثاني : المكتبات الرقمية

يختلفمفهوم المكتبات الرقمية Digital Libraries عن مفهوم المكتبات المحوسبة Computerize Libraries في علاقة الأخير بالنظام التقليدي، فالنظام الرقمي يتكامل عندما يتمالاستغناء نهائية عن الطرائق اليدوية في العمل المكتبي إلى الطرائق المحوسبة، بحيثيكون الحاسوب و كل ما يتصل به من معدات و وسائط خزن رقمية أدوات لتنفيذ العمل فيمراحله المختلفة. ويبقى الجهد البشري مسؤول عن تشغيل وتوجيه هذه الأدوات لتنفيذالوظائف والأعمال وتقديم الخدمات. واهم ما يميز هذا النوع من المكتبات هو الطبيعةالرقمية لمصادر المعلومات التي كانت قد حافظت على شكلها الورقي في المكتباتالمحوسبة. و المستفيد هنا يتعامل بشكل مباشر مع معطيات رقمية، فعندما يستخدمالمستفيد الفهرس الآلي في المكتبات المحوسب تكون غايته الحصول على معلومات تمكنه منالوصول السريع والدقيق إلى مصدر أو مصادر معلومات موجودة بشكلها الورقي. لكن الفهرسالآلي في المكتبات الرقمية يُمَكن المستفيد من الوصول المباشر إلى مصادر المعلوماتالمنشورة الكترونيا،ً بغض النظر عن وجود أو عدم وجود نسخة ورقية لها. وعلى هذاالأساس فأن السمات التي تمييز المكتبات الرقمية عن المكتبات المحوسبة هي :

أ‌- الجهد الإجرائي أقل حيث تنتفي الحاجة للعديد من الإجراءات الفنية التيكانت موجودة، مثل تسجيل المصادر وفهرستها وترتيبها في المخازن…الخ.

ب‌- ميزانية أقل بسبب انخفاض كلفة المصادر المنشورة رقميا مقارنة مع المصادر الورقية،مثال على ذلك الموسوعة البريطانية التي يجاوز سعر نسختها الورقية عشرة أضعاف سعرهاعندما تكون مجهزة على قرص مدمج.

ت‌- ملاكات وظيفية أقل بسبب الاستغناء عنالعديد من المهام والوظائف التي كانت موجودة لأغراض العمل التقليدي.

ث‌- توفر معلومات بشكل أوسع واشمل، كونها مفتوحة على مقتنيات ومصادر معلومات عدد كبيرمن المكتبات ومؤسسات المعلومات، من خلال الاتصال المباشر، أو الاشتراك في شبكاتالمعلومات.

ج‌- بنايتها أصغر من المعتاد لعدم حاجتها إلى مخازن كتب ومصادرالمعلومات الأخرى، بحجم كبير ، لقلت المصادر الورقية فيها.

3. المستوى الثالث: مكتبات الواقع الافتراضي

مع بداية العقد الأخير من القرن العشرينظهر إلى الوجود نوع آخر من المكتبات يعرف بمكتبات الواقع الافتراضي Virtual Reality Libraries أو المكتبات الافتراضية، ويعد هذا النوع قمة التطور التقني لمؤسساتالمكتبات. والمكتبة الافتراضية هي بيئة مرئية ثلاثية الأبعاد تحاكي الواقع بالصورةوالصوت واللمس. حيث يتمكن المستفيد باستخدام المعدات الخاصة التي تتكون من جهازالعرض المثبت على الرأس Head Mounted Display و قفاز البيانات Data Glove المرتبطةبحاسوب، من التجوال في المكتبة والتعرف على مصادر معلوماتها بالتصفح والاستطلاع. والجدير بالذكر إن المكتبات الافتراضية ليست نوعاً جديدا من المكتبات مستقل بذاته،وإنما هي مكتبات مفترضة تحاكي مكتبات عالمية موجودة فعلا مثل مكتبة الإعارةالبريطانية. كما إن المكتبات الافتراضية تعتمد بشكل كامل على البيئة الرقميةللمعلومات.

بعد استعراض المستويات الثلاث للحوسبة في المكتبات نلاحظ إن كلمستوى قائم على المستوى السابق وأحيانا مكملا له . فالمكتبات المحوسبة هي في واقعالأمر مكتبات تقليدية استثمرت تقنيات الحواسيب في تبسيط إجراءاتها وتحسين خدماتهابما يتلاءم ومتطلبات عصر المعلومات، والحاجات الملحة للمستفيدين. أما المكتباتالرقمية فتعد نوعاً متقدما في مستويات الحوسبة لتشمل جميع مفاصل ومراحل العملالمكتبي بدأً من الاختيار والتزويد والمعالجة والخزن والاسترجاع وانتهاءً بالتوزيعالرقمي لمصادر معلوماتها. وتأتي المكتبات الافتراضية لتحاكي المكتبات باستخدام نظمالحاسوب المتطورة التي يمكن من خلالها بناء بيئة خيالية ثلاثية الأبعاد، يكونالمستفيد منها في تماس مباشر مع مصادر المعلومات بطبيعتها الرقمية، وبمعزل عن أيحدود أو إجراءات تفرض على أسلوب البحث والإفادة من مصادر المعلومات.

وبشكلعام فان عملية التحول من مستوى إلى أخر تأخذ منهجا تسلسليا بدأ من حوسبة بعض المهاموالوظائف الأساسية للمؤسسة، مرورا ببناء البيئة الرقمية لمصادر المعلومات، وصولاإلى البيئة الافتراضية التي يتمكن المستفيدين من خلالها الإفادة من المكتباتومصادرها من خلال الانترنت. وعموما مازالت تجاربنا المحلية عند المربع الأول لعمليةالحوسبة، إذ لم تتخطى مستوى الحوسبة الجزئية للخدمات والإجراءات.

كتبهاالدكتور طلال ناظم الزهيري






التوقيع

ليس العبرة بعدد المشاركات
وإنما ماذا كتبت وماذا قدمت
لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزاً صادقاًفي معلوماتك
كن مشرفاً للمنتدى في غياب ... المشرف
فأنت مؤتمن لك حقوق وعليك واجبات
هذا المنتدى منكم وإليكم
رد مع اقتباس
قديم 02-28-2012, 10:35 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خالد العمري
كاتب نشيط
افتراضي

مقال رائع لك الشكر على الاختيار الموفق






رد مع اقتباس
قديم 02-28-2012, 10:53 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
batool
مشرفة سابقة

الصورة الرمزية batool

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

batool غير متواجد حالياً


افتراضي

الرائع هو مرورك
أهلا بك







التوقيع

ليس العبرة بعدد المشاركات
وإنما ماذا كتبت وماذا قدمت
لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزاً صادقاًفي معلوماتك
كن مشرفاً للمنتدى في غياب ... المشرف
فأنت مؤتمن لك حقوق وعليك واجبات
هذا المنتدى منكم وإليكم
رد مع اقتباس
قديم 03-10-2012, 10:52 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
batool
مشرفة سابقة

الصورة الرمزية batool

افتراضي

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا عفوا صاحب الموضوع تعب في احضار الروابط هذه فيرجى منك الرد على موضوعه لترى الروابط تقديرا له ولترى الروابط رٌد باستخدام الوضع المتطور للردفقط المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღღ غصن الأراك ღღ
جزاك الله خير

شكرا لك غصن الأراك على المرور الجميل






التوقيع

ليس العبرة بعدد المشاركات
وإنما ماذا كتبت وماذا قدمت
لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزاً صادقاًفي معلوماتك
كن مشرفاً للمنتدى في غياب ... المشرف
فأنت مؤتمن لك حقوق وعليك واجبات
هذا المنتدى منكم وإليكم
رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مستويات, مؤسسات, المعلومات, الحوسبة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 07:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المشاركات المنشورة في منتديات مدارات لا تعبر بالضروة عن رأي الإدارة و إنما عن رأي كاتبها